« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         ~:: الاستعداد للعشر من ذي الحجة (آخر المشاركات :أم عروة)       ~:: افضل عقوبه للاطفال من 2_12 (آخر المشاركات :أم عروة)       ~:: حملة الاستعداد لايام العشر (آخر المشاركات :أم عروة)       ~:: هل يمكن أن يهدم الأقصى؟للدكتور محمد علي يوسف (آخر المشاركات :طالبة الجنة أم عمر)       ~:: أيام لا تعوض (آخر المشاركات :أم عروة)       ~:: ~ صور أيام الأسبوع~ لرياض الأطفال هدية لمنتدانا الغالي .. (آخر المشاركات :عضوة)       ~:: السيرة النبوية في ألف سؤال (آخر المشاركات :شروق سلامة)       ~:: اخطاء نقع فيها عند ممارسه الرياضة (آخر المشاركات :أم عروة)       ~:: أسرع رجيم صحى (آخر المشاركات :أم عروة)       ~:: علامات المتقين (آخر المشاركات :طالبة الجنة أم عمر)      


العودة   مُلتقى النٌورالنسائي > مُلتَقى النُورالإسْلامِي > منابـر النٌـورالدعويـة

منابـر النٌـورالدعويـة ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

عدد الضغطات : 696
إعلانات المنتدى
ملتقى النور النسائي
عدد الضغطات : 904عدد الضغطات : 1,093عدد الضغطات : 732

جديد منتدى منابـر النٌـورالدعويـة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-05-2010, 10:17 AM
أم دينا
"◦˚ღ"◦˚ نور متوهجة ◦˚ღ"◦˚
أم دينا غير متواجد حالياً
أوسمتي
وسام شكر وتقدير 
لوني المفضل Cornflowerblue
 رقم العضوية : 172
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 فترة الأقامة : 1626 يوم
 المشاركات : 2,443 [ + ]
 التقييم : 845
 معدل التقييم : أم دينا اسم معروف لدى الجميعأم دينا اسم معروف لدى الجميعأم دينا اسم معروف لدى الجميعأم دينا اسم معروف لدى الجميعأم دينا اسم معروف لدى الجميعأم دينا اسم معروف لدى الجميعأم دينا اسم معروف لدى الجميع
بيانات اضافيه [ + ]
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي فضل مساعدة الغير



مساعدة الغير



اسعى فى قضاء حوائج الغير

حديثٌ عظيم رواه الطّبراني في المعجم الكبير عن ابن عمر رضي الله عنه ، أنَّ رجلاً جاء إلى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ الله ، أيُّ النّاس أحَبُّ إلى الله ؟ وأيُّ الأعمال أحَبُّ إلى الله ؟ فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : أحَبُّ النّاس إلى الله تعالى : أنْفَعُهم للنَّاس . وأحَبُّ الأعمال إلى الله تعالى : سُرورٌ تُدخِلُه على مُسلِم ، أو تَكشِف عنه كُرْبَةً ، أو تَقضِي عنه دَيْنًا، أو تَطرد عنه جوعًا . ولَأنْ أمشي مع أخي في حاجة أحَبّ إليَّ من أن أعتكفَ في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة ، شهرًا . ومَن كَفَّ غضَبَهُ ، سترَ اللهُ عَورَتَه . ومَن كظَمَ غَيْظَهُ ولو شاء أن يُمضِيه أمضاهُ ، ملأ اللهُ قلبَهُ رجاء يوم القيامة . ومَن مَشى مع أخيه في حاجة حتّى يَتهيَّأ له ، أثبتَ اللهُ قدَمَهُ يوم تزولُ الأقدام . (المعجم الكبير - الجزء 12 - ص 453 - رقم الحديث 13646) .
نعم ، هذا هو الإسلام وهكذا يجبُ أن يكون المسلم ! والغريبُ أنّ حالَنا انقلبَ اليومَ ، فأصبحنا لا نبحثُ عن الأجر إلاَّ في ذكْر الله وصلاة النَّافلة وصيام التَّطوُّع ، وتركْنا في المقابل بابًا كبيرًا لِنَيْل الثَّواب العظيم ، ليس في الآخرة فقط ، وإنّما أيضًا في الدّنيا بفضل الله ورحمته .
فكَم من مريض بمرضٍ خطير أنعمَ اللهُ عليه بالشّفاء ، بسبب صدقة خالصة أرادَ بها وجهه الكريم . وكَم من مَهموم أزاح اللهُ عنه الهمَّ ، بسبب كلمة حقٍّ ردَّ بها عن عرض أخيه . وكَم من فقير وسَّع اللهُ عليه في الرّزق ، بسبب سَعْيه في قضاء حاجة لأخيه .

وقد وردتْ أحاديث كثيرة في فضل مساعدة الغير ، نذكر منها :

1- مساعدة الأرملة والمسكين : روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : السَّاعِي على الأرملَة والمسكين ، كالمجاهد في سبيل الله أو القائم اللَّيل الصَّائم النَّهار ! (الجامع الصّحيح المختصر - الجزء 5 - ص 2047 - رقم الحديث 5038) .

2- كفالة اليتيم : روى الإمام البخاري في صحيحه عن سهل (بن سعد) رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : أنا وكافِلُ اليَتيم في الجنَّة هكذا : وأشار بالسَّبَّابة والوُسطَى وفَرَّج بينهُما شيئًا . (الجامع الصّحيح المختصر - الجزء 5 - ص 2032 - رقم الحديث 4998) .

3- صدقة السّرّ : روى الطّبراني في المعجم الكبير عن أبي أمامة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : صَنائِعُ المعروف تَقِي مَصَارِعَ السُّوء ، وصَدَقَةُ السّرّ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبّ ، وصِلَةُ الرَّحِم تَزيدُ في العُمر . (المعجم الكبير - الجزء 8 - ص 261 - رقم الحديث 8014) .
وروى ابن حبّان في صحيحه عن يزيد بن أبي حبيب أنَّ أبا الخير حدَّثه أنّه سمع عقبة بن عامر يقول : سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول : كلُّ امرِئٍ في ظِلّ صَدَقَته (أي يومَ القيامة) حتّى يُقْضَى بين النَّاس ، أو قال : حتّى يُحْكَم بين النَّاس .
قال يزيد : فكان أبو الخير لا يُخْطِئُهُ يومٌ لا يَتصَدَّقُ فيه بشيء ، ولو كعكة ، ولو بَصَلَة ! (صحيح ابن حبّان - الجزء 8 - ص 104 - رقم الحديث 3310) .

وفي رواية للطّبراني في المعجم الكبير عن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : إنَّ الصَّدقةَ لَتُطفِئُ عن أَهلِها حَرَّ القُبور ، وإنَّما يَستظِلُّ المؤمنُ يومَ القيامة في ظِلّ صَدَقَته ! (المعجم الكبير - الجزء 17 - ص 286 - رقم الحديث 788) .
وروى الحاكم في مستدركه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: إنَّ اللهَ تعالى لَيُدخِلُ بِلُقْمَة الخُبْز وقَبْضَة التَّمر ومِثْله مِمَّا يَنفعُ المسكينَ ، ثلاثةً الجنَّة : الآمر به (أي صاحب البيت)، والزَّوجَة المصلِحة (أي التي أعدَّت الخبز أو التّمر) ، والخادم الذي يُناوِلُ المسكين . (المستدرك على الصّحيحين - الجزء 4 - ص 149 - رقم الحديث 7187) .

4- حتّى النّفقة على الزّوجة والأولاد صدقة ، إذا حسُنت النّيَّة . فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه ، أنّ النّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : إنّ المسلم إذا أنفقَ على أهله نفقةً وهو يَحتسبُها ، كانت له صَدقة. (صحيح مسلم - الجزء 2 - ص 695 - رقم الحديث 1002) .

5- التّخفيف على المعسِر : روى التّرمذي في سُنَنه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أو وَضَع له (أي عنه) ، أظَلَّهُ اللهُ يومَ القيامة تحتَ ظِلّ عَرْشِه يومَ لا ظِلَّ إلاَّ ظِلُّه. (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي - الجزء 3 - ص 599 - رقم الحديث 1306) .

6- زيارة المريض وإعانة المحتاج : روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : إنَّ اللهَ عَزَّ وجلَّ يقولُ يومَ القيامة : يا ابنَ آدَم ، مَرضْتُ فلَم تَعُدْني !
قال : يا رَبّ ، كيفَ أعُودُكَ وأنتَ رَبُّ العالَمين ؟!
قال : أمَا عَلمْتَ أنَّ عَبْدي فُلانًا مَرضَ فلَمْ تَعُدْه ؟ أما عَلمْتَ أنَّكَ لَوْ عُدْتَه لَوَجَدْتَني عنْدَه ؟
يا ابنَ آدَم ، اسْتَطْعَمْتُكَ فلَم تُطْعمْني !
قال : يا رَبّ ، وكيفَ أطْعمُكَ وأنتَ رَبُّ العالَمين ؟!
قال : أما عَلمْتَ أنَّه اسْتَطْعَمَك عبْدي فُلان ، فلَم تُطْعِمْه ؟ أما عَلمْتَ أنَّكَ لو أطْعَمْتَه لَوَجَدْتَ ذلكَ عنْدي؟
يا ابنَ آدَم ، اسْتَسْقَيْتُكَ فلَم تَسْقِني !
قال : يا رَبّ ، كيفَ أسْقِيكَ وأنتَ رَبُّ العالَمين ؟!
قالَ : اسْتَسْقَاكَ عَبْدي فُلان ، فلَم تَسْقِه . أمَا إنَّكَ لو سَقَيْتَه ، لَوَجَدْتَ ذلكَ عنْدي ؟ (صحيح مسلم - الجزء 4 - ص 1990 - رقم الحديث 2569) .


7- الذَّود عن عرض المسلم : روى التّرمذي في سُنَنه عن أبي الدّرداء رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : مَنْ رَدَّ عن عرْضِ أخيه ، رَدَّ اللهُ عن وَجْهِه النَّارَ يومَ القيامة . (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي - الجزء 4 - ص 327 - رقم الحديث 1931) .
وروى الإمام أحمد في مُسنده عن جابر بن عبد الله وأبا طلحة بن سهل الأنصاريّين رضي الله عنهما، أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم قال : ما مِن امرئٍ يَخذُلُ امرأ مُسلِمًا عند مَوطِن تُنْتَهَكُ فيه حُرْمَتُه ويُنْتَقَصُ فيه من عِرْضِه ، إلاَّ خَذَلَه اللهُ عَزَّ وجلَّ في مَوطِنٍ يُحِبُّ فيه نُصْرَتَه . وما مِن امرئٍ يَنصُرُ امرأ مُسلِمًا في مَوطِن يُنْتَقَصُ فيه من عِرْضِه ويُنْتَهَكُ فيه من حُرْمَته ، إلاَّ نَصَرَهُ اللهُ في مَوطِنٍ يُحِبُّ فيه نُصْرَتَه . (مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء 4 - ص 30 - رقم الحديث 16415) .

8- الدّعاء للمسلم بظهر الغيب : روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي الدّرداء رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : ما مِنْ عَبْد مُسْلِم يَدْعُو لأخيه بِظَهْر الغَيْب ، إلاَّ قالَ الملَكُ : ولكَ بِمِثْل (أي مثل ذلك) . (صحيح مسلم - الجزء 4 - ص 2094 - رقم الحديث 2732) .
9- إماطة الأذى عن الطّريق : روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : مَرَّ رجُلٌ بِغُصْن شجَرة على ظَهْر طريق ، فقال : واللهِ لأُنَحّيَنَّ هذا عن المسلمين لا يُؤذيهم ، فأُدْخِلَ الجنَّة . (صحيح مسلم - الجزء 4 - ص 2021 - رقم الحديث 1914) .
طبعًا ، حذار أن تَمُنَّ على مَن تَمُدّ له يَد المساعدة ، فتبقَى تُذكّره بها في كلّ مناسبة ، أو تتباهى بين النّاس بِمَا فعلتَ من خير ! لا بُدَّ من إخلاص النّيَّة حتّى لا يَذهب عملُكَ هباءً منثورًا !
أمّا إذا صُنِعَ إليك معروف ، فلا تنسَ أن تشكر فاعِلَه ! فقد روى التّرمذي في سُنَنه عن أسامة بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : مَنْ صُنِعَ إليه مَعروفٌ فقالَ لِفاعله : جزاك الله خيرًا ، فقد أبلغَ في الثَّناء . (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي - الجزء 4 - ص 380 - رقم الحديث 2035) .
وروى التّرمذي أيضًا في سُننه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : مَنْ لا يَشْكُر النَّاسَ ، لا يَشْكُر الله . (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي - الجزء 4 - ص 339 - رقم الحديث 1954) .
منقول




 توقيع : أم دينا



آخر تعديل أم دينا يوم 06-05-2010 في 10:18 AM.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 04:01 PM   #2
أم عبدالله
"◦˚ღ"◦˚ الإدارة العامة ◦˚ღ"◦˚


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 المشاركات : 5,295 [ + ]
 التقييم :  1723
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
آعجبنيً: 33
تلقي آعجاب 10 مرة في 8 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء أختي ام دينا على الموضوع الطيب نفعنا وإياك بما فيه


 
مِنْ مَواضِيعِي ،،

0 ألغاز
0 كرتون أجمل الحكايات
0 نصائح للمرأة في الحج والعمرة
0 اضافة وسم نو فلو على مواقع النشر بجميع المواضيع
0 هل سموم الثعابين والعقارب وبعض أنواع العناكب السامة لها دور فى حياتنا ؟؟

 
 توقيع : أم عبدالله



رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 03:38 AM   #3
مشتاقه للجنه
"◦˚ღ"◦˚ نور متوهجة ◦˚ღ"◦˚


الصورة الرمزية مشتاقه للجنه
مشتاقه للجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 50
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 1,449 [ + ]
 التقييم :  173
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : lightseagreen
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خيرا ونفع بك امة الاسلام
وادائما ننتظر منك الجديد والممتع كالعادة


 
مِنْ مَواضِيعِي ،،

0 مشكورة ام عبد الله
0 كَـَـَوب مَـَـَآء..كَـَـَوب زيَـَـَت..كَـَـَوب فَـَـَآرغ..x
0 آيات الله في طيران الطيور
0 ادخلو وادعولى
0 من إعجاز حديث القرآن عن الجبال

 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مساعدة, الغير, فضل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن مساعدة ف التصميم أم عروة المُصمِمَة الدّاعِية 11 05-10-2012 05:39 AM
مساعدة عاجلة في الفيس بوك أم عروة الحاسوب والإنترنت 0 05-09-2012 05:02 PM
أحتاج مساعدة أم عروة ~ مٌلتقى الإخَـاء~ 5 04-22-2011 10:53 AM
أريد مساعدة روح التفاؤل مَدرسة النٌورالتّعْلِيمِية 3 03-31-2011 03:00 PM


الساعة الآن 01:13 AM

شَبكة النُورالنسّائية

أقسام المنتدى

أقسام النورالعامة @ ~ مٌلتقى الإخَـاء~ @ مُلتَقى النُورالإسْلامِي @ ركْن الفتآوى @ مُلْتَقًى النٌور لِلْفَتَيَات @ العناية بالشعر والبشرة @ مَدرسة النٌورالتّعْلِيمِية @ أقسَام النٌورالتقنية @ الحاسوب والإنترنت @ المُصمِمَة الدّاعِية @ الخيمة الرمضآنية @ الْقَصَص والِروايآت @ الأقسام الأسرية والمنزلية @ أطآيب @ الأشغال اليدوية @ الْمُنْتَديَات الأدبية وَ الثّقَافِية @ ثقافة ومعلومات @ صّوتِيات ومَرئِيات النٌور @ ~ مُلتقَى فَتيات النٌور~ @ أفكار ونصائح منزلية @ الديكور~ @ أناقـة المـرأة المسلمـة @ القسـم العـام @ أمُومة وطُفولة @ تطوير الموقع @ منابـر النٌـورالدعويـة @ ~جَوَال النُور الْإسْلاَمِي @ الصحة والطب البديل @ المناهج المصرية @ قسم الصور (تمنع صُور ذَوات الأرْواح) @ ~ ركن برآعم النُور~ @ الزَوجــة المُسلمــة @ المنتدى الأدبي @ أطباق النور ( يمنع المنقول) @ ركْن الترْفيـه والمَـرح @ فقـهُ المَرأةُ المُسلمَـة @ التَوحِيـد والعَقيـدة @ مـعَ الْحـبيب : سيرتهُ صلّى الله عليه وسَلم @ نُـور القُرآن @ الأنشطِة والحمَلات الدَعَوية @ تاريــخ وسيــر @ موآسِم الخَير @ علـى خٌطـى الحـبيب (السنة النبوية) @ التحذيرمن البدع الْمُحدَثَة والموآضِيع البآطلة @ ~ لقَطات منْ تصْويرِي ~ @ مدارسة العلوم الشرعية @ رسائل دعوية (للفيسبوك ,توتير,للواتس اب’للجوال) @ معاً نحو حياة أفضل (خاص بالأخت نزهة الفلاح) @ القسم الإسلامي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمُلتقى النٌور

a.d - i.s.s.w

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

sitemap